ابتسامة مشرقة لعائلة سعيدة

ابتسامة مشرقة لعائلة سعيدة

عيادة تقويم الأسنان

تقويم الأسنان بأحدث الطرق سواء باستخدام التقويم الشفاف أو المعدني أو الداخلي .

تضم عيادات مركز الخراشي قسم متخصص لتقويم الأسنان حيث يمكن للمريض إصلاح سوء وضعية الفك وعدم تطابق الأسنان والتخلص من مشاكل عدم سهولة الأكل أو المضغ أو حتى النطق والكلام في بعض الحالات

أو يمكن للمريض أن يغير من شكل ابتسامته والتخلص من بروز أو انثناء الأسنان بالفك العلوي أو السفلي أو حتى التجاويف بين الأسنان وبعضها أو مشكلة تزاحم الأسنان عند البعض ، مستخدمين أحدث الطرق والأنظمة العالمية سواء باستخدام التقويم المخفي أو الداخلي أو المعدني أو الأنواع الأخرى .

فيديوهات

Play Video about تقويم الأسنان

التقويم الشفاف Invisalign

Play Video about تقويم الأسنان

Alkharashy Dental

Play Video about تقويم الأسنان

خطوات تقويم الأسنان بدقة وعناية.

تشغيل الفيديو

كم نحتاج وقت للإنتهاء من تركيب التقويم ؟

Play Video about تقويم الأسنان

خلع الأسنان لزوم التقويم يكون قبل التقويم أم بعد؟

تشغيل الفيديو
Play Video about تقويم الأسنان

بعد تركيب التقويم متى نشعر بتغير الأسنان؟

Play Video about تقويم الأسنان

هل تركيب جهاز التقويم عملية مؤلمة ؟

Play Video about تقويم الأسنان

هل التقويم غالي؟

تقويم الأسنان

تقويم الأسنان هو فرع من فروع طب الأسنان الذي يختص بتجميل الأسنان ورسم الابتسامة وتحسين وظيفة الأسنان عن طريق تحريك الأسنان في مكانها لضبطها بالطريقة الأنسب ليتمكن الشخص من مضغ الطعام جيدا وبالتالي هضمه بالطريقة المثلى.

أنواع تقويم الأسنان :

عموما تنقسم أنواع أجهزة التقويم إلى تصنيفين رئيسيين

  • التقويمات المتحركة
  • التقويمات الثابتة

الفرق بين أجهزة التقويم الثابتة والمتحركة !

  • أجهزة تقويم الأسنان الثابتة يقوم بتركيبها الطبيب ولا يمكن إخراجها من الفم، فتظل ثابتة ٢٤ ساعة يوميا ولا تتطلب أي تعاون من قبل المريض في استخدامها. وقد تكون معدنية باللون الفضي المعدني أو شفافة ويتم تركيبها في الجهة الأمامية أو الخلفية للأسنان.
  • بينما تكون أجهزة التقويم المتحركة شفافة، و يستخدمها المريض خلال فترة معينة خلال اليوم. لا تقل عن 18 ساعة في اليوم للوصول إلى نتيجة معينة. وتعتمد اعتمادا كاملا على أسلوب استخدام المريض لها، وتعطي نفس نتيجة الأجهزة الثابتة ولكنها مريحة بشكل أكبر، ومن المهم جدا التأكيد على طريقة استخدام المريض لها والتزامه بأوامر الطبيب. فإن استخدامها بطريقة صحيحة يعطي نتائج جيدة، ولكن إن لم يستعملها المريض بأسلوب صحيح وفترة كافية فإنها لا تعطي النتيجة المطلوبة
تقويم الأسنان
تقويم الأسنان

اختيار التقويم الثابت أو المتحرك ؟

ويختلف الاختيار بينهما حسب حالة المريض. فكل شخص يناسبه نوع من أنواع التقويم.
فمثلا في حالة العمر الصغير (ثمان أو تسع سنوات) يتم استخدام أجهزة تقويم الأسنان المتحركة .
أما إذا كان المريض في عمر 12 عاما أو أكثر فيتم استعمال الأجهزة التقويمية الثابتة،

كما أنه إن كانت الحالة تتطلب تحريك سنة أو سنتين في اتجاه معين أو اتجاهات بسيطة ففي هذه الحالة يمكن استخدام التقويم المتحرك، بينما إن كانت الحالة تتطلب تحريك عددا كبيرا من الأسنان في اتجاهات كبيرة أو فى حالة وجود بروز قوي في الأسنان أو ازدحام في الأسنان بصورة شديدة. فهنا يتم استخدام التقويم الثابت حتى نحصل على أفضل النتائج.

وأيضا هناك أنواع أخرى من التقويم مثل الشفاف والمعدني والتقويم الداخلي والخارجي ولكن في جميع  أنواع التقويم إذا تم استعماله بطريقة صحيحة فإنه يؤدي إلى نفس النتيجة.

مثبت التقويم

إن عملية تثبيت الأسنان بعد تقويم الأسنان يعد أمرا مهما جدا فى العلاج بالتقويم، حيث أنه من الممكن أن تعود الأسنان إلى حالتها السابقة بعد خلع جهاز التقويم. ولكي لا يحدث ذلك يجب أن يتم استعمال مثبت التقويم، فإنه لا تنتهي عملية التقويم بإزالة جهاز التقويم ولكن يستمر التقويم  أثناء استعمال جهاز تثبيت الأسنان، وإن لم يستعمل جهاز تثبيت الأسنان بطريقة صحيحة حسب تعليمات الطبيب أو تم إهمال ذلك تعود الأسنان إلى حالتها الأولى.

تقويم الأسنان الداخلي :

هو عبارة عن جهاز يركب من الناحية الداخلية للأسنان، ولا يختلف كثيرا عن التقويم الخارجي المعتاد ولكنه فقط يختلف في مكان تركيبه من الناحية الداخلية للأسنان ويؤدي نفس الغرض ويعطى نفس النتيجة.

التقويم المبكر

هو العلاج المبكر لأي تشوهات في الفكين مثل بروز في الفك العلوي أو السفلي حيث يمكن تفادي هذا التشوه أن بدأنا في عمل التقويم في سن مبكرة ، فيرتدي المريض أجهزة تقويمية تستطيع أن تعالج هذا النمو، من أجل إصلاح نمو الفك العلوي أو السفلي أو إبطاء نمو الفك العلوي أو السفلي حسب حالة المريض، فيستغني المريض عن عمل أي جراحات في الفكين في سن ١٨ أو ١٩ عاما.

العمر المناسب لتقويم الأسنان :

يعتمد العمر المناسب لتركيب جهاز التقويم على حالة المريض ولا يوجد عمر معين لعمل التقويم بل يتوقف على الحالة.  فإذا كانت الحالة لها علاقة بمشكلة في نمو فك المريض مثل بروز الفك العلوي للأمام أو تراجع الفك العلوي أو بروز الفك السفلي أو تراجع الفك السفلي أو صغر حجم أحد الفكين أو كليهما، هنا يجب العلاج بتقويم الأسنان في سن مبكر 7 أو 8 سنوات حتى نتفادى احتياج المريض لعملية جراحية تجميلية بعمر 18 أو 20 عاما كما ذكرنا.

فمن الضروري الكشف على حالة أسنان الطفل من سن ٦ سنوات، فإن كان هناك مشكلة في الفكين يتم اكتشافها وتلافيها مبكرا، فمن المهم إذاً الكشف على الأسنان مبكرا ومتابعة تبديل الأسنان بصورة جيدة .

أما إذا كانت المشكلة في الأسنان فقط فلا توجد مشكلة في البدء في عمل التقويم بعد سن ١٢ عاما بعد حدوث تبديل لأغلب أو لكل الأسنان الموجودة، ولا يوجد عمرا أقصى لعمل التقويم، ولكن يتم النظر إلى حالة العظام وما إذا كانت جيدة لعمل تقويم الأسنان.

هل من الممكن حدوث انتكاسة الأسنان بعد التقويم ؟

الانتكاسة في تقويم الأسنان هو أن تعود إلى ما كانت عليه قبل عملية التقويم ويعتمد ذلك على حالة المريض قبل عمل التقويم فهناك حالات يجب أن يوضع لها مثبتا  دائما للأسنان طوال حياة المريض لأنه سيعود إلى حالته الأولى إن لم يوضع المثبت في أي فترة، وهناك حالات أخرى تحتاج للمثبت لفترة معينة فقط ، قد تكون سنه أو أكثر ولا يحتاج إلى أكثر من ذلك، كما أن هناك أيضا حالات لا تحتاج لمثبت نهائيا، فالأمر متوقف تماما على حالة المريض وبناء على ذلك يتم اختيار المثبت المناسب له والفترة المناسبة حتى لا تحدث أي انتكاسة بعد التقويم.

الحالات التي لا ينصح بها عمل تقويم الأسنان :

هناك بعض الحالات التي لا ينصح أن يقوموا بعملية تقويم الأسنان مثل :

الحالات التي لديهم ذوبان في العظام، فإن عملية التقويم غير ممكنة في هذه الحالة لأنها ستؤدي إلى زيادة في ذوبان العظم، وحالات مرض السكري المتقدمة.

خلع الأسنان في التقويم

يعتمد قرار خلع الأسنان أثناء التقويم على احتياج الحالة لمسافات في الأسنان، فعندما يكون هناك ازدحام في الأسنان عند المريض فعندها يتضح الاحتياج لوجود مسافات كافية للإصلاح، فإن كان الفك ضيقا ولا توجد به مسافات سيضطر الطبيب لخلع بعض الضروس الصغيرة حتى يتخلص من ازدحام الأسنان . أما الحالات التي لا تعاني من ازدحام في الأسنان فلا تحتاج لخلع أي من الأسنان.

المسافة الناتجة عن خلع الأسنان في علاج التقويم :

المسافات الناتجة عن خلع الأسنان تستغل بالكامل في إزالة ازدحام الأسنان، فعند إزالة الازدحام و بعدما تصبح كل الأسنان في مكانها المناسب والطبيعي لن يكون هناك أي أثر للخلع و إن تم تقليل عدد الأسنان.

هل يؤذي تقويم الأسنان اللثة وعظام الفك ؟

إذا تمت عملية تقويم الأسنان بطريقة صحيحة و جيدة من خلال طبيب على دراية جيدة بالتقويم فلن تؤذى عظام الفك أو اللثة ولكن أن تم إحداث قوة أكثر على عظام الفك أو الأسنان فسوف يؤثر ذلك بالتأكيد على شكل الفك وقوة الأسنان مثل حدوث ذوبان العظم أو ذوبان جذور الأسنان.

العلاقة بين تقويم الأسنان والمرأة الحامل :

لا يوجد أي علاقة ويمكن للمرأة الحامل أن تضع تقويم الأسنان فإنها مثل أي مريض إن كان لديها عظام الأسنان جيدة وصحة أسنانها جيدة تستطيع أن تضع تقويم الأسنان دون أي مشاكل بشرط المتابعة الدورية عند الطبيب.

اطلب موعد

تأكد من رعاية طبية صحيحة لأسنانك مع مركز الخراشي

أرسل إلينا لطلب موعدك وسوف نقوم بالاتصال بكم

اختر التخصص / Specialty
اختر الفرع / Branch location