ابتسامة مشرقة لعائلة سعيدة

ابتسامة مشرقة لعائلة سعيدة

عيادة علاج الجذور

الآن بات للطبيب عن طريق الاستعانة بجهاز الميكروسكوب أن يرى بشكل أدق و أوضح مما ساعد في إجراء عمليات سحب العصب بكل سهولة.

في علاجات الجذور يعمل استشاري علاج العصب بالاستعانة بتكنولوجيا الميكروسكوب الخاص بالأسنان والذي يمكن الطبيب المعالج ويمنحه إضاءة ورؤية أفضل باستخدام العدسات المكبرة حتى يتمكن من الإجراء العلاجي وسحب العصب الميت أو المتضرر وتعقيم الجذور وعمل الحشوات الدائمة عالية الجودة.

إن استخدام تلك التقنيات والطرق الحديثة تساعد في الحفاظ على الأسنان وإبقائها بالفم بدلا من خلعها كما كان متعارف عليه قديما بسبب الآلام الشديدة المصاحبة لالتهاب العصب، وحيث أن الطبيب قديما كان لا يملك هذا المستوى من الرؤية داخل جذور السنة كان العلاج يفشل في كثير من الحالات ويلجأ الطبيب والمريض معا لقرار خلع السن أو الضرس للتخلص من الألم الشديد، الآن نعمل بمركز الخراشي على الحفاظ على الأسنان بحالة جيدة حيث بقائها يحول دون تفاقم المشاكل المستقبلية من انحسار عظام الفك وتأثر الأسنان المجاورة للسن المخلوع.

فيديوهات

Play Video about علاج الجذور

حشو عصب بإستخدام الميكروسكوب الطبي

Play Video about علاج الجذور

حشو عصب بإستخدام الميكروسكوب الطبي

Play Video about علاج الجذور

فحص الأسنان باستخدام الميكروسكوب الطبي

علاج الجذور

تتم عملية علاج الجذور كبديل عن خلع السن وفقده نهائيا في حالة وصول المشاكل والألم للأعصاب فى قناة الجذر و التهابها  و يتم ذلك عن طريق إزالة العصب ثم علاج المشكلة المسببة وقد أدى التطور التكنولوجي إلى تحسين العملية وتفادي الكثير من الآلام المصاحبة

ما هي قناة الجذر ؟

هي مساحة في وسط السنة أو الضرس تمثل إحدى المكونات المغمورة في اللثة والفكين ويوجد بها أعصاب وأوعية دموية وأنسجة تمتد حتى نهاية الجذر، وقد تتكون من قناة واحدة مثل ما في الأسنان الأمامية أو أكثر كلما رجعنا إلى الضروس الخلفية .

أسباب التهاب العصب

يتم اكتشاف التهاب الأعصاب في الأسنان إما بأن يشتكي منه المريض ويظهر ذلك في ألم فى الأسنان مع الساخن أو البارد وقد يظهر انتفاخ . أو أن يظهر خلال الكشف بالأشعة لعلاج أمر آخر أو شكوى أخرى بأن يظهر وجود خراج تحت الضرس و عموما فإن تلك الحالات قد تكون نتيجة تسوس عميق جدا في جدار الضرس أو وجود حشو قديم كبير أو تلبيسة منذ مدة طويلة أو حدوث صدمة للسنة.

من الأسباب التي تؤدي لالتهاب العصب في الأسنان:

  1. تسوس يهمل أو لا يعالج بسرعة، فيستمر في التعمق في السن والطبقات المختلفة له حتى يصل إلى العصب مسببا التهابا وشعورا بالألم.
  2. التعرض للعلاجات المختلفة على السن
  3.  حدوث تصادم أو خبطة أو شرخ في السن يؤدي إلى التهاب العصب .

كيف يتعرف على إلتهاب العصب ؟

يمكن ذلك عندما يشعر الإنسان بالألم عند الأكل أو الضغط على السن ، أو عند شرب المشروبات الباردة أو الساخنة ، وقد يكون شعور بألم مثل ألم الكهرباء في السنة ، تلك تعد من مؤشرات وجود التهاب في العصب ويجب التدخل والعلاج السريع للعصب.

علاج الجذور وسحب العصب

علاج الجذور هو آخر إجراء لعلاج السن المتضرر  وذلك بسحب العصب من داخل السن للحفاظ عليه بدلا من خلعه، فإن لم يتم علاج الجذر فالبديل المنتظر هو فقد تلك السنة عن طريق الخلع، وفيه يتم إجراء منتهاه سحب العصب فتصبح السنة بلا إحساس . ولكن بدون اللجوء إلى الخلع وفقدان السن.

وجود الأجهزة الحديثة مثل الميكروسكوب والأشعة المقطعية سهل كثيرا في عملية علاج الجذور في مركز الخراشي ، فأن أغلب الحالات تنتهي في جلسة واحدة وتستغرق 45 دقيقة إلى ساعة.

علاج الجذور

خطوات علاج العصب

  1. يتم تخدير المنطقة المصابة باستخدام إبرة عليها جل أو مرهم مسكن.
  2. يتم إزالة السبب أو المشكلة المسببة للضغط على القناة العصبية إذا كان تسوس عميق أو حشو قديم.
  3. تتم إزالة العصب.
  4. يتم التطهير .
  5. توضع حشوة دائمة مخصصة لعلاج العصب.
  6. توضع عليها حشوة دائمة للسنة.
  7. يتم عمل تلبيسة تحمي السنة من الخارج.

تقنيات وأدوات علاج العصب

تطورت الأدوات المستخدمة في علاج العصب من نواحي كثيرة في الجودة والليونة مما جعل العملية أسهل وأكثر كفاءة من ناحية الطبيب وأقل معاناة من ناحية المريض .. كما قلت المدة التي تستغرقها عملية التطهير للتجهيز للحشو، ويتم الآن استخدام تقنية الميكروسكوب مما سهل العثور على القناة العصبية وبالتالي تيسرت معالجتها.

هل يختفي الإحساس بعد إزالة العصب؟

إن الأعصاب الموجودة داخل قناة الجذر هي المسؤولة عن التغذية الكبرى للضرس. وعند إزالة العصب فإن جزء كبير من التغذية المنتقلة للضرس ينخفض وإن لم تختفي كل التغذية القادمة للضرس، ويظل به الإحساس بالحركة، ولكن نتيجة انخفاض التغذية للضرس يحدث بعد فترة بعض التغير في لون الضرس، وفي حالة الأسنان الأمامية فإن الخيارات المتاحة تتمثل فى عمل تلبيسة أو فينير أو أن يتم عمل تبييض للأسنان.

سبب الشعور بالألم حتى بعد إزالة العصب

وجود ألم في الضرس بعد علاج العصب قد يعني أنه قد توجد قناة عصبية لم يتم إزالتها بالكامل يظهر ذلك عند عمل أشعة مقطعية للضرس، سهل وجود الميكروسكوب كثيرا عملية إعادة فتح الضرس واكتشاف تلك القناة العصبية، فيتم تنظيفها وإتمام العلاج فيختفي الألم تماما.

ما هي الإجراءات الوقائية بعد علاج العصب؟

تحتاج معظم حالات علاج العصب لعمل تركيبات على السن المعالج، وذلك لحماية السن من الكسور التي يمكن أن تحدث نتيجة الاستخدام، و ذلك بسبب التغييرات التي تحدث في الضرس بعد علاج العصب. لذلك فنحن في مركز الخراشي وعند انتهاء المريض من علاج العصب نقوم بتوجيه المريض إلى عيادة التركيبات .. حتى يحصل على أفضل خدمة ممكنة.

ضرورة تلبيس الأسنان بعد علاج العصب

بعد علاج العصب ونتيجة لفقدان الضرس جزء كبير من حيويته، كما أنه يمكن أن يكون أصل المشكلة هو تسوس كبير أو حشو كبير، فان جدار الضرس المتبقي غالبا ما يصبح هشا جدا. و يلزم فى ذلك الحين  أن يتم تغطية الضرس عن طريق تلبيسه من أجل المحافظة على هذا الضرس من الكسر مستقبلا لكي يبقى أطول فترة ممكنة.

اطلب موعد

تأكد من رعاية طبية صحيحة لأسنانك مع مركز الخراشي

أرسل إلينا لطلب موعدك وسوف نقوم بالاتصال بكم

اختر التخصص / Specialty
اختر الفرع / Branch location