ابتسامة مشرقة لعائلة سعيدة

نصائح رمضانية

لا تنسي فرشاة الأسنان

من الأمور المهمة في الحفاظ على صحة الفم معالجة رائحة الفم الكريهة عن طريق استخدام الفرشاة أو مكشطة خاصة باللسان للتخلص من البكتيريا .

استخدم الخيط الطبي

ينصح باستخدام الخيط الطبي بعد التنظيف بفرشاة الأسنان للوصول للأماكن التي لم تصل إليها الفرشاة .

استخدم السواك بلطف

يستخدم البعض السواك لإزالة الطعام المتراكم بين الأسنان و لكن إذا كان لابد من استخدام السواك فيفضل استخدامه بلطف لأنه من السهل جدا أن يؤذي اللثة .

رجاء ابتعد عن التدخين

يجب الابتعاد عن التدخين لأنه يسبب اصفرار الأسنان و تصبغ اللثة .

واقي الأسنان في الرياضات الخطرة

ارتداد واقي ثابت لحماية الأسنان في الفم إذا كنت تلعب رياضات كالهوكي و هوكي الجليد والملاكمة والركبي

لا تتخلص من السن عند سقوطه

عند سقوط السن كليا من الفك بسبب صدمة أو ضربة يجب التقاط السن من العاج و وضعه في كأس من الحليب أو الماء و الذهاب مباشرة الى طبيب الاسنان حيث من الممكن غرسها مرة اخرى في الفك

لا تقسو على اسنانك اثناء النوم

من العادات السيئة التي يقوم بها البعض شد وطحن الأسنان أثناء النوم أو خلال اليوم مما قد يكون أحد العوامل المسببة لشروخ الأسنان و كسورها المفاجئة، ينصح باستشارة الطبيب للتخلص من هذه العاده .

لا تهمل تنظيف أسنانك

ينصح باستخدام الفرشاة و المعجون مرتين يوميا بانتظام حيث ان استخدام الفرشاة و خيط التنظيف يعمل على ازالة الترسبات و بقايا الاطعمة العالقة بالأسنان .

زراعة الأسنان هي البديل الأفضل

تعتبر البديل الأفضل بين بدائل الاستعاضة الأخرى سواء الثابتة أو المتحركة حيث التركيبات الثابتة تحتاج إلى نحت الاسنان المحيطة بالسن المفقود وهو جزء من السن لا يمكن استعادته فيما بعد و يعرض الأسنان للحساسية و التسوس

احرص على زيارة الطبيب عند الشعور بالألم

ينصح بزيارة طبيب الأسنان في حالة التهاب ضرس العقل حيث أنه هناك عدة طرق محتملة للعلاج يتم التشخيص أولا و معرفة أفضل طرق العلاج سواء كانت جراحة أو ليزر أو خلع الضرس نفسه أو ما يراه الطبيب مناسبا لحالة المريض

استخدم الفرشاة الكهربائية

يوصي العديد من أطباء الأسنان باستخدام الفرشاة الكهربائية، فالحركات النابضة لشعيرات الفرشاة تستطيع التخلص من الجير و الوصول إلى أماكن يصعب الوصول إليها باستخدام الفرشاة العادية .

احرص على شرب الماء بعد الطعام

كثرة شرب الماء خاصة أثناء و بعد تناول الطعام يساعد علي عدم تلون الأسنان بالمواد التي تسبب تصبغ الأسنان .

الطريقة الأفضل لغسل الأسنان

افضل طريقة لوضع المعجون على الفرشاة وضعه بين ألياف الفرشاة و ليس فوقها و بدون ماء

استخدم القشة أثناء شرب المشروبات الملونة

استخدام القشة أثناء شرب المشروبات الغازية و العصائر الملونة يساهم في الحفاظ على بياض الأسنان و يحميها من التسوس حيث يدخل المشروب مباشرة إلى الحلق دون لمس الأسنان .

استخدم معجون تبيض الأسنان من حين لآخر

استخدام معجون تبييض الأسنان يمنع تصبغ الأسنان و تكون الجير و البقع الناتجة من الاطعمة و المشروبات لذلك يوصي باستخدامه من حين لاخر

استخدم فرشاة أسنان ناعمة

ينصح معظم اطباء الاسنان باختيار فرشاة أسنان ناعمة جدا و عدم تفريش الاسنان بالقوة حيث من الممكن ان يؤدي الى انحسار في اللثة و تعري جذر السن .

لا تفتح الأشياء الصلبة بأسنانك

لا تحاول ابدا ان تفتح الأشياء الصلبة بأسنانك لأنها قد تكسر أسنانك و تضعفها و قد تقل عن ثباتها .

قلل من المشروبات الملونة

التقليل من تناول بعض المشروبات مثل القهوة و الكولا والشاي الأسود يمنع تلطخ الأسنان و اصفرارها .

الاهتمام بالأسنان في مراحل العمر الأولى

تسوس الأسنان عادة ما تكون التجربة الأولى مع هذا المرض في مرحلة الطفولة و لذلك من المهم جدا التركيز على الوقاية من هذه المشكلة بين عمر السنة و الاثني عشر سنة

تابع زيارة دكتور الأسنان

المتابعة المستمرة مع طبيب الأسنان تساعد في الحفاظ على أسنانك و لثتك بصحة جيدة كما تساهم في التخلص من طبقة الجير .

اهتم بتنظيف الأسنان لتجنب الجير

الجير عبارة عن بلاك متكلس و يتكون في عدة ايام و اسابيع ، و يعتبر البلاك العامل الاساسي في تسوس الأسنان و أمراض اللثة ، لذا يجب تنظيف الأسنان جيدا بانتظام و خصوصا بعد تناول الأطعمة و المشروبات

استشر الطبيب عن نوع شرائط التبييض

عند استخدام شرائط تبييض الأسنان ينصح باستشارة الطبيب اولا ليصف لك نوعا فعالا، حيث ان بعض من هذه الشرائط أثبت فعالية في تبييض الأسنان و البعض الآخر لا يحدث أي تغيير .

المثابرة على زيارة العيادة

و هذا الأمر مهم للجميع بما في ذلك المرضى الذين فقدوا أسنانهم الطبيعية. عليك طلب المشورة من الفريق الطبي في العيادة الذي سيساعدك بدوره في تقديم الخدمات المتعلقة بالعناية الوقائية .

احرصي على زيارة الطبيب ان كنت حامل

علي الحامل أن تعتني بأسنانها عناية خاصة ، و أن تداوم على زيارة طبيب الأسنان للتأكد من خلو اسنانها من أي تسوس أو التهاب في اللثة فزيادة الهرمونات أثناء الحمل، و اختلاف عمل الجهاز المناعي و زيادة نسبة الحموضة في الفم من أهم الأسباب التي تسرع في عملية التسوس و التهاب اللثة .

تغلبي على جفاف الفم

يمكن التغلب على جفاف الفم عن طريق الإكثار من شرب الماء أو استخدام قطع الحلوى و العلكة الخالية من السكر أو المحتواة على بدائل السكر و التي تحفز إفراز اللعاب .

احرص على تناول الجبن الأبيض

يحتوي الجبن الأبيض على بروتين الكازين الذي يساعد في الحفاظ على مينا الأسنان، لذلك ينصح بتناوله من حين لآخر خاصة بعد تناول المشروبات الحمضية و الغازية .

اهتم بصحة فمك

من خلال تسليح النفس بتنظيف الأسنان المستمر بشكل صحيح، و عن طريق الفحوصات الدورية و معرفة أن صحة الفم مرتبطة بالصحة العامة للجسم بشكل كبير، سوف تكون على الطريق الصحيح لصحة الأسنان و اللثة و تصبح ممتعا بشكل أفضل

لا تعرض نفسك لالتهاب اللثة

العوامل التي يمكن أن تعرض الفرد أكثر لالتهاب اللثة هي صحة الفم السيئة، التدخين، الشيخوخة، الاستعداد الوراثي، التغييرات الهرمونية، بعض الأدوية، الإجهاد، الالتهابات الفيروسية و الفطرية .